برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى أرمينيا الشهر المقبل

Posted · Add Comment

نقلا عن إذاعة الفاتيكان

يقوم البابا فرنسيس بزيارة رسولية إلى أرمينيا من الرابع والعشرين وحتى السادس والعشرين من حزيران يونيو المقبل. وقد صدر هذا الجمعة البرنامج المفصّل لهذه الزيارة البابوية إذ من المرتقب أن يغادر فرنسيس مطار فيومتشينو الدولي بروما في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة الرابع والعشرين من الشهر المقبل متوجها إلى مطار زفارتنوس الدولي بيريفان الذي سيصله البابا عند الساعة الثالثة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي، لتجري مراسم الاستقبال الرسمي على أرض المطار الأرمني. بعدها يتوجه البابا إلى كاتدرائية اشمئدزين الرسولية ليتوقف من أجل الصلاة. عند الساعة السادسة من مساء اليوم نفسه يقوم البابا فرنسيس بزيارة مجاملة إلى رئيس الجمهورية الأرمنية في القصر الرئاسي بيريفيان. بعدها يلتقي البابا ممثلين عن السلطات المدنية وأعضاء السلك الدبلوماسي في القصر الرئاسي على أن يعقد عند الساعة السابعة والنصف لقاء شخصيا مع الكاثوليكوس في القصر الرسولي.

يوم السبت الموافق الخامس والعشرين من حزيران يونيو 2016 يبدأ البابا يومه بزيارة لمجمع تزيتزرناكأبرد التذكاري عند الساعة التاسعة إلا ربعا قبل أن يستقل الطائرة متوجها إلى غومري حيث سيحتفل بالقداس في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا في ساحة فارتانانتس ويُلقي عظة للمناسبة. عند الساعة الخامسة إلا ربعا من عصر اليوم نفسه يقوم البابا بزيارة إلى كاتدرائية الجراح السبعة للكنيسة الأرمنية الرسولية في غومري، قبل أن يزور كاتدرائية الشهداء القديسين للأرمن الكاثوليك في المدينة عينها ثم يعود إلى يريفان عند الساعة السادسة مساء. وعند الساعة السابعة من مساء السبت يترأس البابا لقاء مسكونيا للصلاة على نية السلام في ساحة الجمهورية بالعاصمة الأرمنية.

أما يوم الأحد في التاسع والعشرين من الشهر المقبل يلتقي البابا فرنسيس الأساقفة الأرمن الكاثوليك في القصر الرسولي في إشمئدزين. هذا ثم يشارك البابا في الليتورجيا الإلهية في كاتدرائية الكنيسة الأرمنية الرسولية قبل أن يتناول غداء مسكونيا مع الكاثوليكوس ورؤساء الأساقفة والأساقفة من الكنيستين الرسولية والكاثوليكية فضلا عن الكرادلة والأساقفة، أعضاء الوفد المرافق. عند الساعة الرابعة إلا عشر دقائق يلتقي البابا ممثلين ومحسنين من الكنيسة الأرمنية الرسولية قبل أن يوقع على إعلان مشترك في القصر الرسولي بيريفان. عند الساعة الخامسة مساء يتلو البابا الصلاة في دير خور فيراب قبل أن تتم مراسم الوداع في مطار يريفان الذي سيتركه البابا عند الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي عائدا إلى روما حيث من المرتقب أن تحط الطائرة البابوية على أرض مطار تشامبينو عند الساعة الثامنة والدقيقة الأربعين مساء بتوقيت إيطاليا.

 
 
PageLines