الراعي: لولا أمهاتنا لما عرفنا معنى الحب والحنان والسخاء

Written by on March 9, 2016

نقلا عن موقع أليتيا

 ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر الثلثاء، في كنيسة القيامة في الصرح البطريركي في بكركي، لقاء بعنوان “كرامة المرأة”، نظمه مكتب رعوية المرأة في الدائرة البطريركية في بكركي، بمناسبة يوم المرأة العالمي، وشارك فيه رؤساء عامون ورئيسات عامات، لجان الأهل وطلاب الصفوف الثانوية في 13 مدرسة كاثوليكية، المنسقون في الدائرة البطريركية، اللجان الأبرشية، شبيبة من: حركة True Love Waits، “أنت أخي”، “سيسوبيل” و”دليلات لبنان”، في حضور المطارنة: بولس الصياح، سمعان عطالله وطانيوس الخوري، أمين عام الدائرة البطريركية الأباتي انطوان خليفة وعدد من الكهنة والراهبات.

وألقى الراعي كلمة شكر فيها مكتب رعوية المرأة على تنظيم هذا اللقاء، ووجه تحية تقدير لكل المشاركين من لجان الأهل ولجان المرأة في الأبرشيات المارونية في لبنان، وقال: “نحن نحتفل اليوم وبفرح كبير مع طلابنا في الصفوف الثانوية الذين يمثلون 13 مدرسة كاثوليكية في لبنان باليوم العالمي للمرأة. لذلك نحن نهنىء كل إمرأة ونقول لها شكرا على ما هي وشكرا على ما تعطي. يقول الكتاب المقدس “خلق الله الإنسان على صورته ومثاله، ذكرا وأنثى”. من هنا انطلقت صورة الله مرسومة في كل رجل وامرأة. البابا فرنسيس في براءة يوبيل الرحمة يشرح من جديد مفهوم الرحمة البيبلي، في الكلمتين الأساسيتين: كلمة رحمة في الكتاب المقدس هي “رحميم” وتذكرنا بالرحم. المرأة الأم التي تحمل مولودها في رحمها هي مدرسة الرحمة. انها تعيش كل الحنان والحب وكل المشاعر الإنسانية. مساعدة فقير أو محتاج نسميه عمل رحمة، وهذا جزء من مفهوم الرحمة”.

وختم: “من أجل كل هذا نقول لتحي المرأة. ولولا المرأة لما كنا هنا اليوم، لولا أمهاتنا لما عرفنا معنى الحب والحنان والسخاء. شكرا لكل زوجة ولكل أم ولكل أخت. شكرا لمريم التي هي أم وأخت لكل البشرية. وشكرا للأخت دومنيك ومكتب رعوية المرأة لهذا المولود الثالث، كتاب Presence incisive de la femme selon le pape Francois الذي يجمع في أوراقه كل ما قاله قداسة البابا فرنسيس في كلماته وعظاته عن المرأة، اضافة الى الكتابين اللذين صدرا قبله وهما يحملان العنوانين التاليين: “دعوة المرأة في الكنيسة” وإعادة نشر رسالة البابا يوحنا بولس الثاني بعنوان “كرامة المرأة”.


Current track
Title
Artist