البطريرك كيريل يصدر رسالة عامة في الذكرى المئوية لمجمع موسكو في العام 1917

Posted · Add Comment

نقلا عن إذاعة الفاتيكان

نُشرت في روسيا خلال الأيام القليلة الماضية رسالة عامة كتبها بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل لمناسبة الذكرى المئوية الأولى لانعقاد مجمع موسكو وذلك خلال عامي 1917 و1918. هذا المجمع الذي سمح بولادة بطريركية موسكو من جديد بعد قرنين على إلغائها من قبل الإمبراطور بطرس الكبير. وأوضح كيريل أن البطريركية خضعت للإصلاح بعد القرون الصعبة التي عاشتها خلال الثورة البولشيفية في العام 1917 والحرب الأهلية التي تبعتها ومن ثم في ظل النظام الشيوعي. وشدد رأس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على ضرورة نشر تعاليم الكتاب المقدس، لافتا إلى أن البطريركية أطلقت مبادرة بعنوان “الكتاب المقدس في عام”، ترمي إلى نشر التعاليم البيبلية وسط الشبيبة من خلال استخدام وسائل الاتصالات العصرية، خصوصا وسائل التواصل الاجتماعي. وقد بدأ العمل في هذا المشروع هذا الجمعة، الأول من أيلول سبتمبر ويستغرق سنة كاملة لغاية الحادي والثلاثين من آب أغسطس من العام المقبل.

وتطرق البطريرك كيريل في رسالته العامة إلى موضوع آخر ألا وهو العمل على زرع بذور الروح المجمعي وسط مؤمني الكنيسة الأرثوذكسية، مع إيلاء اهتمام خاص بمسألة الدفاع عن المسيحيين المضطهدين في بعض أنحاء العالم لاسيما في منطقة الشرق الأوسط، وقد استضافت موسكو خلال الأيام القليلة الماضية أعمال المنتدى المسيحي الدولي الثالث الذي تناول هذا الموضوع بالتحديد. وقد شارك في المؤتمر أكثر من مائتي شخص قدموا من مختلف أنحاء روسيا والشرق الأوسط وأوروبا، ينتمون إلى الكنائس الأرثوذكسية، البروتستنتية والكاثوليكية.

وقد تم تسليط الضوء خلال الأعمال على المشاريع الإعانية التي تُقدم لمسيحيي الشرق الأوسط الذين هم عرضة للعنف وعمليات الإبادة في بعض المناطق، لاسيما في تلك الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. ولم تخلُ الرسالة من الإشارة إلى تكثيف الاتصالات بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والفاتيكان خلال الآونة الأخيرة، خصوصا وأن نشر الرسالة جاء بعد أيام قليلة على الزيارة التاريخية التي قام بها أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بارولين إلى روسيا واجتمع خلالها مع البطريرك كيريل والمتروبوليت هيلاريون والرئيس فلاديمير بوتين. وخلال الزيارة شدد الطرفان على ضرورة صب الاهتمام على الأمور المشتركة التي يمكن أن تعزز التقارب بين الجانبين.

 
 
PageLines