ORIENTE CATTOLICO: أداة للحب والتواصل

Written by on December 18, 2018

بقلم مجد علاّم

بحضور سفير فرسان مالطا لدى الكرسي الرسولي، أنطونيو زاناردي لاندي، والكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية، وبالتعاون مع دار نشر Valore Italiano، تم تقديم الطبعة الجديدة من Oriente Cattolico .

على فترة ثمانية أشهر فقط من إصدار الطبعة الورقية باللغة الإيطالية، أثار العمل اهتماما دوليا كبيرا في العديد من الجوانب. وقد شمل ذلك الدور المعاصر لأداة متجددة للمسؤولية المؤسّسية، تأكد على أهمية القضايا الأساسية مثل الهوية ووجود الكنائس الكاثوليكية الشرقية في العالم وتوطيدها – حتى في الطبيعة الجيوسياسية.

جانب آخر مهم هو الاستقبال الذي تلقاه العمل، في سياق العلاقات الدولية والعلاقات بين الثقافات، من قبل المؤمنين بالطقوس الشرقية و المهاجرين في جميع أنحاء العالم. ORIENTE CATTOLICO  بالنسبة لهم، يتجاوز بعد الهوية، هو “فعل الحب” الأصيل ، وكذلك الاعتراف المؤسَّسي، التي انتظرته مجتمعات مسيحيي الشرق منذ فترة طويلة.

ولذلك فإن ORIENTE CATTOLICO هو أداة للحب والمسؤولية المؤسسية بالنسبة إلى مجمع الكنائس الشرقية، وبالذات في هذه المنطقة المشتركة (Villa Magistrale sull’Aventino)، فإن مختلف مهام منظمة فرسان مالطا في جميع أنحاء العالم تلتقي مع المشرق الكاثوليكي و تتقاطع في عملية مشتركة، تعكس كيف يمكن ترجمة دور الكنائس الشرقية في إطار أوسع من التحليل الجيوسياسي. مع كل الاحتمالات، فإن كلمة الكاردينال ساندري في تقديم هذا العمل تعبر عن تراجع في الوجود المسيحي في الشرق الأوسط:

“يريد ORIENTE CATTOLICO  أن يكون بمثابة تكريم لكنائس المسيحيين والكاثوليك والشرق الأرثوذكس، ولشهدائهم وشهاداتهم العديدة من الإيمان. […]. ومما يؤسَف له أن مثل هذه المآسي تكررت لسوء الحظ اليوم، وأن المسيحيين في الشرق يشيدون بشدة بالكراهية التي تضطهد المسيحيين أو تفرقهم فيما بينهم.  لقد فقد العديد من إخوتنا وأخواتنا في المسيح كل شيء ، هربًا من مدنهم وقراهم ، منتشرين بعيدًا عن أراضيهم ومجتمعاتهم الأصلية. وقد أخذ آخرون رهائن وسجنوا في السجون لسبب وحيد هو الإيمان بيسوع المسيح. في سياق من الاضطراب التاريخي، وبمناسبة يوبيل هذا المجمع، يعتبر ORIENTE CATTOLICO علامة على الثقة بالله من أجل المستقبل، ودعوة قوية إلى عدم فقدان الأمل. هذا العمل هو أيضا علامة على الامتنان للرعاة، وشهود الأمل، الذين بقوا مع قطيعهم، حتى وسط معاناة لا توصف. “

الطبعة القادمة المنشورة باللغة الإنجليزية، التي سوف تقدم لجمهور أوسع في العالم، تؤكد ما قاله سابقا الكاردينال ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية في التقديم الرسمي للطبعة الإيطالية:

” أود أن أعرب عن الأمل في أن ORIENTE CATTOLICO  بعد أكثر من أربعين عاما على الإصدار السابق، سيساهم في مزيد من التقدير والهدايا الوفيرة التي تجلبها هذه الكنائس إلى الكنيسة الجامعة والتضحيات التي ساهمت بالتواصل الكامل مع الكرسي الرسولي. إن وجود المؤمنين، هو نعمة عظيمة، تتطلب معرفة ومعرفة أفضل.”


Radio Maria Medio Oriente

Current track

Title

Artist