احتفالات البابا فرنسيس لعيدي الميلاد ورأس السنة

Written by on December 13, 2017

نقلا عن موقع زينيت

يتضمّن برنامج احتفالات البابا لمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة قداس عيد الميلاد عند الساعة التاسعة والنصف مساءً ليلة الميلاد وقداس عند الساعة العاشرة في الأول من كانون الثاني 2018. أصدر الكرسي الرسولي في 12 كانون الأول برنامج الاحتفالات الليتورجية في الفاتيكان.

كما تجري العادة في السنوات الأخيرة، يبدأ القداس الإلهي عند الساعة التاسعة والنصف مساءً ليلة عيد الميلاد الأحد 24 كانون الأول في بازيليك القديس بطرس. يسبق الاحتفال نشيد كاليندا وهو نص قديم يعلن الولادة التاريخية للمخلّص كتلخيص لانتظار مجيء الرب.

في 25 كانون الأول ومباشرة من البازليك الفاتيكانية، سيطلق البابا رسالته الى العالم ويمنح بركته مع الغفران الكامل شرط الاعتراف والمناولة حتى من يشاهدون منح البركة عبر التلفاز أو الراديو أو الانترنت.

رأس السنة

سيترأّس البابا فرنسيس صلوات الغروب الأولى في عيد مريم أم الله في بازيليك القديس بطرس عند الساعة الخامسة مساءً ويتبعها صمد القربان كشكر على السنة التي مضت ومنح البركة بالقربان المقدس.

وأما في الأول من كانون الثاني 2018 في عيد القديسة مريم أم الله وهو اليوم الثامن بعد عيد الميلاد واليوم الأول من السنة، سيترأّس البابا فرنسيس عند الساعة العاشرة مساءً القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس. يصادف يوم الاثنين اليوم العالمي الحادي والخمسين للسلام تحت عنوان: “المهاجرون واللاجئون: رجال ونساء في بحث عن السلام”.

وفي الختام، إنّ البابا سيترأّس قداس عيد الدنح في السادس من شهر كانون الثاني. يقع العيد يوم السبت لذا فإنّ بعض البلدان مثل فرنسا ستحتفل في هذا العيد يوم الأحد 7 كانون الثاني.

يصادف يوم 7 كانون الثاني عيد عماد الرب وسيحتفل البابا بهذه المناسبة بالقداس الإلهي عند الساعة التاسعة والنصف وكما تجري العادة سيقوم بالاحتفال بمعمودية أولاد الموظفين في الفاتيكان لهذه المناسبة.

Tagged as

Current track
Title
Artist