إكسرخوسية مارونية في كولومبيا

Posted · Add Comment

 بكركي في 20 كانون الثاني 2016

2016-01-20

image

جاءنا من أمانة  سرّ البطريركية المارونية ما يلي:

أنشأ قداسة البابا فرنسيس، عند طلب سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية، إكسرخوسية رسولية للموارنة في كولومبيا، مركزها في بوغوتا. وعيّن أوّل إكسرخوس لها الأب فادي بوشبل، من الرهبانية المارونية المريمية، وأوكل إليه في الوقت نفسه مهمّة “مندوب مجمع الكنائس الشرقية كرئيس كنسي مكاني” لموارنة الإكوادور وبيرو. وهذه نبذة عن حياته:

ولد في دير القمر (أبرشية صيدا المارونية) في 19/10/1969. دخل الرهبانية المارونية المريمية في 8/8/1988، وأبرز نذوره الرهبانية المؤبّدة في 19/10/1994، وسيم كاهنًا في 23/12/1995.

درس الفلسفة في كلّية اللاهوت الحبرية-جامعة الروح القدس، الكسليك، واللاهوت في كلية اللاهوت في الأوروغواي التابعة للجامعة الغريغورية في روما. واصل اختصاصه في روما باللغة الاسبانية: مادة تبشير الشعوب في الجامعة الغريغورية للآباء اليسوعيّين، والزواج والعائلة في معهد يوحنا بولس الثاني في جامعة مار يوحنا اللاتران.

تولّى عدّة مسؤوليات في الرهبانية والكنيسة: معلّم الرهبان الإخوة الدارسين في روما، معاون معلّم الإخوة الرهبان الدارسين في لبنان ووكيل دير القديسة تريز الطفل يسوع في سهيله، مرشد روحي للنشء الرهباني، معاون في رعية سيدة لبنان في الأوروغواي. مرشد عام جامعة سيدة اللويزة، ومرشد عام العمل الراعوي في لبنان.

له مؤلّفات روحية عديدة، كَتب بعضها بالإسبانبة والبعض الآخر بالعربية.

رقّاه غبطة البطريرك إلى رتبة أباتي ليتمكّن من استعمال الشارات الحبرية في ممارسة خدمته كإكسرخوس ورئيس كنسي في البلدان المعيّن فيها.

*   *   *

 
 
PageLines